العودة   مـــنتديــات شــوســات > الأقســـام الديـنيـة > المـنتــدى الإسلامي العـام

المـنتــدى الإسلامي العـام طرح المواضيع الإسلامية الهادفة , يهتم المنتدى بنشر الوعى الدينى بين الجميع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-21-2013, 03:04 PM houcine1 غير متواجد حالياً
 
houcine1
عــضو أساسي




houcine1 will become famous soon enoughhoucine1 will become famous soon enough

افتراضي كلمات في القرءان .....تُفهم فهما خاطئ




الحمـــــــــــــــــد لله
هذه خمسون كلمة في القرآن يتبادر إلى ذهن العامة معنى لها غير صحيح ، وقد تبين لي ذلك بسؤال بعضهم عنها ، فينبغي التنبه للمعنى الصحيح للآيات ، وتنبيه الآخرين لذلك.



آل عمران
1) ولقد صدقكم الله وعده إذ تَحُسّونهم بإذنه" : ليست من الإحساس كما يتبادر بل من الحَسّ : وهو القتل ، أي إذ تقتلونهم بإذنه ، وذلك في غزوة أحد.





الفجر
2) "جابوا الصخر بالواد" : أي قطعوا الصخر ونحتوه وليس أحضروه كما في اللهجة العامية .





الفجر
3) "فَقَدر عليه رزقه" : قدر يعني ضيق عليه رزقه وقلله وليس من القدرة والاستطاعة .






آل عمران
4) "إذ تُصعدون..." : أي تركضون ؛ من الإصعاد وهو الركض على الأرض"الصعيد" ، وليس ترقون من الصعود.




التين
5) "فلهم أجر غير ممنون" : أي غير مقطوع عنهم ، وليس معناها: بغير منّة عليهم، فلله المنّة على أهل الجنة دائماً وأبداً إذ لم يدخلوها إلا برحمته .





الأعراف
6) "فجاءها بأسنا بياتاً أو هم قائلون": من القيلولة أي في وقت القائلة ، وليست من القول .






الأعراف
7) "ثم بدلنا مكان السيئة الحسنة حتى عفوا" : أي تعافوا ؛ من العافية وتحسن الأحوال وليس من العفو والمغفرة .




النساء
Cool "أو جاء أحد منكم من الغائط" : الغائط هنا هو مكان قضاء الحاجة وليس الحاجة المعروفة نفسها.




الحج
9) "إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته" : أي إذا قرأ القرآن ألقى الشيطان الوساوس في قراءته ، وليست من الأماني .





النساء
10) "يستنبطونه منهم" : ليس معناها استخراج المعاني الدقيقة من كلام ما، بل المعنى : يتبينون الخبر الصحيح ويتحققونه من معدنه.





النساء
11) "وألقوا إليكم السلم" : لا تعني أنهم بدؤوكم بالتحية "السلام" وإنما : انقادوا لكم طائعين مستسلمين، ومنه قوله :" وألقوا إلى الله يومئذ السلم" ، بخلاف قوله تعالى: لمن ألقى إليكم السلام : فهي تعني إلقاء التحية.





النساء
12) "مراغماً كثيراً وسعة" : أي منعة وحفظاً وليس ضيقاً وإرغاماً مقابلة للسعة .




القارعة
13) " فأمه هاوية" : أي رأسه هاويةبالنار ، لا كما يتبادر .




البقرة
14) " ويستحيون نساءكم" : أي يتركونهنعلى قيد الحياة ولا يقتلونهن كفعلهم بقتل الصبيان ، لا من الحياء .




البقرة
15) " وما كان الله ليضيع إيمانكم" : هنا إيمانكم بمعنى صلاتكم ،وذلك بعد أن خشي المسلمون على صلاتهم التي صلوها إلى جهة بيت المقدس.




الأعراف
16) " إن تحمل عليه يلهث" : أي تطرده وتزجره وليس من وضعالأحمال عليه ؛ إذ الكلاب لا يحمل عليها بهذا المعنى .



النمل
17) " فلمارآها تهتز كأنها جانّ" : نوع من الحيات سريع الحركة وليس من الجنّ قسيم الإنس .




الزخرف
18) " ولما ضُرب ابن مريم مثلاً إذا قومك منه يصِدون" : بكسرالصاد أي يضحكون ويضجون لما ظنوه تناقضاً ، وليس بضمها من الصدود




سورة ق
19) " فنقبوا في البلاد" : أي طافوا بالبلاد وليس بحثوا وفتشوا .




يوسف
20) " قالوا يا أبانا مانبغي" : أي ماذا نطلب أكثر من هذا فهذاالعزيز وقد رد ثمن بضاعتنا فكن مطمئنا على أخينا ، وليس من البغي والعدوان .






البقرة
21) " يظنون أنهم ملاقوا ربهم" : أي يتيقنون وهذه منالاستعمالات العربية المندثرة لهذه الكلمة وليس معناها هنا: يشكّون





البقرة
22) " ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة" : ليست التهلكة هناالموت .. بل بالعكس هو ترك الجهاد والانشغال بالملذات .




البقرة
23) " وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة" : الفتنة أي الكفر وليس النزاع والخصومة علىالدنيا




البقرة
24) " وكذلك جعلناكم أمة وسطاً" : الوسط هو الخيار والأفضلوليس المراد به ما كان بين شيئين متفاوتين .




الأنفال
25) " إذا ذُكرالله وجلت قلوبهم" : ليس المراد ذكر اللسان إنما المراد تذكر الله ومراقبته فيوجلالعبد ويجتنب المعصية ومنه قوله: والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكرواالله فاستغفروا...




الأنفال
26) " واضربوا منهم كل بنان" : البنان هنا لايختص ببنان الأصابع بل المراد كل مفصل وطرف .




الحجر
27) " قال أنظرني إلىيوم يبعثون" : بمعنى أخّرني وأمهلني إلى يوم القيامة ، وليس المراد انظُرإليّ.




الأعراف
28) " وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين" : من القسَم أي حلفلهما الشيطان ، وليست من القسمة .




الأعراف
29) " هل ينظرون إلا تأويله" : أي هل ينظرون إلا ما وُعدوا في القرآن وما يؤول إليه أمرهم وهو يوم القيامة، وليس معناها "تفسيره" .




الأعراف
30) " كأن لم يغنوا فيها" : أي لم يقيموا فيها - أي في ديارهم - وليس معناها يغتنوا وتكثر أموالهم.




التوبة
31) " ولكنهمقوم يفرقون" : أي يخافون ؛ من الفَرَق وليس من الفُرقة .




هود
32) " ويتلوهشاهدٌ منه" : أي يتبعه وليس من التلاوة .




يوسف
33) " اقتلوا يوسف أواطرحوه أرضاً" : أي ألقوه في أرض بعيدة وليس إيقاعه على الأرض




يوسف
34) " فجاءت سيارة" : السيارة نفرٌ من المارة المسافرين




النحل
35) " أيمسكه علىهون أم يدسه في التراب" : أي يبقيها حية على هوان وذل وليس على "مهل"0




النحل
36) " أن لهم النار وأنهم مفرَطون" : أي متروكون منسيون فيالنار ، وليس من التفريط والإهمال .




الإسراء
37) " فإذا جاء وعد الآخرة" : أي وعد الإفساد الثاني لبني اسرائيل ، وليس المقصود به وعد يوم القيامة .




الحج
38) " فإذا وجبت جنوبها" : أي سقطت جنوبها بعد نحرها "أي الإبل" وليس الوجوب الذي بمعنى الإلزام .




النور
39) " ليس عليكم جناح أن تدخلوابيوتاً غير مسكونة فيها متاع لكم" : المتاع أي الانتفاع والتمتع والمصلحة وليسالمراد بها الأغراض أو"العفش" ، وذلك كدور الضيافة .




النور
40) " وليضربنبخمرهن على جيوبهن" : الجيوب أي فتحات صدورهن ، فينسدل الخمار من الوجة إلى أن يغطي الصدر.




الشعراء
41) " وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون" : المصانع هنا أيالقصور والحصون ، وليست المصانع المعروفة الآن .




القصص
42) " ولقدوصلنا لهم القول" : أي بيّنا وفصلنا القرآن ، وليس المراد إيصاله إليهم .




سبأ
43) " وأنى لهم التناوش من مكان بعيد" : أي التناول والمعنى : كيفلهم تناول الإيمان وهم في الآخرة، وليس التناوش من المناوشة أي الاشتباك والإقتتال .




الشورى
44) " أو يزوجهم ذكراناً وإناثا" : أي يهب من يشاء أولاداًمنوعين "إناث وذكور" ، وليس معناه يُنكحهم .




الانشقاق
45) " وأذنت لربهاوحقت" : أي سمعت وانقادت وخضعت ، وليس الإذن من السماح .




الجن
46) " وأنه تعالى جد ربنا" : أي تعالت عظمة ربنا وجلاله وغناه ، لا كما يتبادر تنزّه الله وتقدس.




المدثر
47) " لواحة للبشر" أي محرقة للجلد مسودة للبشرة - أي نارجهنم - ، وليس معناها هنا أنها تلوح للناس وتبرز لهم .




الإنسان
48) " وسبحه ليلاً طويلا" : أي صلّ له ، وليس معناها ذكر اللسان .




الدخان
49) " أن أدوا إلي عباد الله" أي سلّم إلي يافرعون عباد الله من بني اسرائيل كي يذهبوامعي ، وليس معناها اعطوني ياعباد الله.




الرحمن
50) " خلق الإنسان من صلصال" : أي الطين اليابس الذي يسمع له صلصلة ، وليس الصلصال المعروف .




الرحمن
51) وله الجوار المنشآت في البحر كالأعلام : الأعلام هي الجبال، أي تسير السفن في البحر كالجبال ، وليس كالرايات



;glhj td hgrvxhk >>>>>jEtil tilh oh'z hgrvxhk oh'z tilh

رد مع اقتباس

"advertisment"
  رقم المشاركة : [ 2  ]
قديم 11-27-2013, 05:36 PM محمودبخيت غير متواجد حالياً
محمودبخيت
مشرف المنتدى الاسلامي
الصورة الرمزية محمودبخيت


محمودبخيت is a jewel in the roughمحمودبخيت is a jewel in the roughمحمودبخيت is a jewel in the rough
افتراضي رد: كلمات في القرءان .....تُفهم فهما خاطئ

جزاك ربنا خيرا اخى الكريم
جعله الله فى ميزان حسناتك
موضوع اكثر من رائع


    رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
.....تُفهم, القرءان, خاطئ, فهما, كلمات

"advertisment"


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع: كلمات في القرءان .....تُفهم فهما خاطئ
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من علم الكلمة في القرءان الكريم houcine1 المـنتــدى الإسلامي العـام 1 11-09-2013 07:19 PM
التجنيس في القرءان وانواعه houcine1 المـنتــدى الإسلامي العـام 1 10-20-2013 07:01 PM
مع القرءان houcine1 قســم القرآن الكريم 1 09-12-2013 09:23 PM
اشياء تفقد الرجل وسامته وجادبيته وتعطي انطباع خاطئ عنه houcine1 مــنتـدى شــؤون آدم 3 07-13-2013 12:09 PM
الإعجاز العلمى القرءان فى عدد أبواب الجنة والنار mohamed riad قســم القرآن الكريم 2 06-19-2013 10:57 AM

Bookmark and Share


الساعة الآن 06:26 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2013, Jelsoft Enterprises Ltd